Now Reading
كيفية عمل Backup لملفاتك على الآيفون يدوياً

إستعداداً لقدوم النظام التاسع من ios و الآيفون الجديد الأسبوع القادم بالتحديد في 9 سبتمبر لا يوجد وقت أفضل لحماية بيانات هاتفك و التأكد بأنها كلها قابلة للإستراجاع و أن هناك نسخة إحتياطية يمكنك إعتمادها إذا لا قدر الله تضررت بياناتك أو ببساطة قررت الإنتقال إلى هاتف جديد. لهذا قررنا وضع طريقة الملائمة التي يمكنك من خلالها إستراجاع ملفاتك المهمة مثل أرقام الهواتف, النصوص, الموسيقى, الصور و غيرها الكثير عن طريق نسخها في قرص خارجي على الحاسب مثلا أو على خدمة iCloud الخاصة بك.

النسخ الإحتياطي عن طريق iCloud :

الطريقة الأولى لعمل النسخة إحتياطية هي الاسهل لكنها هي الأطول حيت تعمد على حسابك في iCloud و يتم نسخ ملفاتك أوتوماتكياً و وضعها في خوادم آبل التي تضمن بأن هذه الملفات محمية و في أمان. افتح جاهز iPhone 6 و دخل إلى Settings تم إبحت ضمن القوائم على iCloud كما هو مبين في الصورة.

هنا توجد جميع الملفات المخزنة في iCloud الخاصة بك و يمكنك التحكم في الخيارات عن طريق التبديل بين التعطيل أو التشغيل (اللون الآخضر) من الأحسن أن تكون جميع الخيارات مشغلة أو تعطيل احداها حسب الحاجة, ثم إبحت عن iCloud Backup التي يجب أن تكون في وضع التشغيل on كما في صورة.

في حالة لم تكن مشغلة قم بوضعها في خيار on و ستظهر قائمة جديدة بها خيارات النسخ الإحتياطي.

فور التشغيل سيم عمل نسخ أوتوماتكياً بعد فترة و الآخرى ثم إضغط على Back Up Now ليتم علمل نسخة فورية, لا بد من التأكد من وجود مساحة في حسابك على iCloud .

النسخ الإحتياطي عن طريق iTunes :

الطريقة التانية هي أكثر موثوقية من الأولى, هي ملائمة للأشخاص الذين لهم الكثير من الصور و مقاطع الفيديو و الملفات كما لا يوجد لديهم مساحة كبيرة في حسابهم في iCloud. كمعظم خدمات آبل فإن القيام بنسخة إحتياطية عن طريق iTunes جد سهل.

أولا قم بوصل هاتف الآيفون الخاص بك مع الحاسب الذي تريد حفظ البيانات فيه, عليك التأكد من أن مساحة القرص الصلب على الحاسب هي كافية للقيام بعمل النسخة الإحتياطية. في حال العكس عليك البدء من جديد في حاسب له مساحة تخزينية كافية.

قم بفتح برنامج iTunes و بحت عن Summary و ستجد أسفلا صندوق مخصص لنسخ اسمه  كما مبين في الصورة بالإطار الأحمر.

هنا توجد الإعدادات الخاصة بالنسخ الإحتياطي الأتوماتكية و اليدوية يمكنك استرجاع البيانات من الحاسب أو عن طريق خدمة iCloud كما يمكنك تحديد أوقات النسخ و إدارة النسخ الإحتياطية السابقة.

في هذه الحالة سنقوم بإختيار النسخ اليدوي مع أنه من الأفضل ترك iTunes يقوم بالنسخ أوتوماتكياً (سيتم ذلك في كل مرة تقوم فيها بوصل الهاتف بالحاسب). قم بإختيار This Computer ثم إضغط على Backup Now زر  ليتم عمل نسخة فوق النسخة السابقة.

إعتماداً على نوع القرص الصلب في الجهاز و نوع منفذ usb كلها عوامل تحدد الوقت اللازم لعمل النسخة الإحتياطية على العموم سيكون بين 10 دقائق و ساعة. في حالة كنت قلقاً على حماية ملفات هاتفك في حاسب غير مؤمن أو مصاب بالفيروسات و البرامجيات المستغلة للبيانات, يمكنك إعتماد Encrypt iPhone Backups خيار مع كلمة السر. هذا من شأنه أن يجعل العملية أطول من الحالة الطبيعية لكن هذا الخيار يأتي بمميزات إضافية تتمثل في طبقة من الحماية توضع على البيانات لجعلها أمنة.

أيضاً عليك أن تأخد في الحسبان انه في حالة كانت لديك ملفات قديمة جراء علميات النسخ السابقة. iPhone 6 سيقوم بالتعرف عليها كمكررة و لن يقوم بإعادة نسخها و سيقوم فقط بإضافة الملفات الجديد التي تم إضافتها بعد أخر عملية نسخ.

عمل نسخة إحتياطية لهاتف ليس بالعملية الصعبة, لكن الصعب هو فقدان ملفاتك و أنت تحاول الترقية إلى الإصدار التاسع دون القيام بتأمين البيانات. إتباع هذه الخطوات سيجعلك متأكداً أنه مهما حصل في حال تعطل النظام, أنك قادر على اصلاح الأمر دون فقدان أي ملفات.

What's your reaction?
Love It
100%
Like It
0%
Want It
0%
Had It
0%
Hated It
0%
About The Author
أنس
2 Comments
Leave a response

Leave a Response