مع الإستعمال اليومي للحاسب و وجود ملفات و معلومات حساسة أو مهمة, تقوم العديد من الفيروسات بالتلاعب بها و سرقتهاو حتى بإمكانها التسبب بأضرار على الأجهزة لهذا لا بد من معرفة الطريقة المناسبة لحذف هذه الفيروسات لتجنب العديد من المشاكل. عملية حذف الفيروسات يمكن أن تكون دون تخل بشري و في أحيان آخرى يجب عليك القيام بها يدوياً.

قبل الوصول إلى مرحلة حذف الفيروسات, يجب التأكد أولا بأن الحاسب مصاب بها أو لا.

هناك العديد من العوارض التي تدل بالفعل بوجود فيروس في الحاسب : 

  • تقل كبير في حاسب و إستجابة ضعيفة.
  • رسائل أخطاء يرسلها النظام عن وجود مشكل ما.
  • نوافذ منبتقة تحتوي على إعلانات أو مواقع غير مرغوب بها.
  • تعطل و انهيار النظام أو إعادة التشغيل المفاجىء.
  • شاشة زرقاء تشير إلى وجود أخطاء أو مشاكل.

إذا كانت بعض هذه العوارض تكرر بإستمرار فهذا دليل مهم على وجود محتمل لفيروسات مما يعني القيام بعملية إزالة الفيروسات بأسرع وقت ممكن. البعض يلجىء إلى متخصصي الحاسوب القادرين على التعامل مع هذا النوع من المشاكل لكن يمكن أيضاً القيام ببعض الخطوات الناجعة التي تنهي وجود برمجيات خبية على حاسبك. 

حذف الفيروسات أتوماتكياً

من الطرق الأكثر شيوعاً و نجاعة هي استعمل مضاذات الفيروسات لهذا عليك إختيار مضاذ فيروسات قادر على محوها.

antivirus

  1. أول ما يجب القيام به هو إغلاق جميع التطبيقات, معظم مضاذات الفيروسات تحتاج إلى إعادة تشغيل النظام من أجل أن تتمكن من عملية الحذف.
  2. ثم يجب القيام بفحص شامل.
  3. فور ظهور تهديدات سيقوم مضاذ الفيروسات بالإعلان عنها بعد إنتهاء الفحص, يجب اختيار خيار الحذف, بعض المضاذات تقوم بذلك تلقائياً.
  4. القيام بتحميل قاعدة بيانات مضاذات الفيروسات بشكل متكرر حتى يستطيع التعرف على الجديد منها.
  5. بعد إنتهاء التحميل قم بعملية الحذف للفيروسات الجديدة المكتشفة في بعض الأحيان يستعصي القيام بعملية الحذف أتوماتكياً خصوصاً في حالة قام الفيروس بتعطيل تشغيل النظام لهذا وجب إعتماد هذه الخطوات : 

حذف الفيروسات يدوياً

في حالة قام الفيروس بتعطيل تشغيل النظام  وجب إعتماد هذه الخطوات : 

  1. معظم هجمات الفيروسات تأتي من خلال برمجيات خفية تتطفل على النظام و تسرق المعلومات في الخفاء تسمى spyware و في أحيان كثيرة تقوم هذه البرمجيات بإستدعاء برمجيات آخرى أكثر خطورة تسبب فشل النظام, لحذفها يتوجب عليك الدخول إلى الوضع الآمن أو Safe Mode و هي الإعدادات الأولية للنظام التي لا يمكن للفيروسات الوصول إليها. قم بإعادة تشغيل الحاسب و الضغط على F8 (تختلف من حاسب إلى أخر قد تكون F2 أو F1) سينبطق الوضع الآمن الذي يحتوي على كل النظام بإستتناء القدرة على الإتصال بالويب ( في بعض الأوضاع الآمنة يمكنك ذلك) ثم إدخل إلى لوحة التحكم Control Panel ثم مسح أو إضافة برنامج Add or Remove programs و قم بالبحت عن البرمجيات المتصلة بالفيروسات أو المشكوك بها و قم بمسحها.
  2. في حالة تعرفت على اسم الفيروس عن طريق البرنامج الحماية و لم يستطع حذفه يمكنك البحت في الأنترنيت عن التعليمات التي تقوم بإصدرها Microsoft او أي شركة آخرى في أحيان كثيرة يمكنك تحميل برمجية صغيرة تعرضها شركات البرمجيات مجانا تسمى Patch في أحيان آخرى يتم تنزيلها تلقائياً عن طريق الترقية الإجبارية.
  3. بعض الفيروسات تقوم بتغير معطيات Registy أو محرر سجل النظام الذي يحتوي على كل إعدادات النظام موضوع على شكل قوائم بأسماء و عناوين, يمكنك البحت في الويب عن طرق لتنظيم هذا السجل عن طريق أكواد أو عن طريق برمجيات متخصصة.

عملية حذف الفيروسات يدوياً هي عملية هامة و حساسة و أي خطأ يمكن أن يتسبب في حذف ملفات النظام التي لا يمكن إلا أن يعمل بها, و في حال وقوع هذا الأمر يمكن أي يؤدي إلى إنهيار كامل لنظام التشغيل مما يؤدي بدوره إلى فقدان معلومات قد تكون مهمة.

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
100%
أعجبني
0%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
أنس
4التعليقات
اترك رد
  • nassimo97
    أكتوبر 2, 2015 at 7:21 م

    شخصيا استخدم تقنية الحذف اليدوي

  • ayman_alami
    أكتوبر 2, 2015 at 9:07 م

    اعتمد كثيرا على برامج الحماية فهي التي تهتم برصدها و أيضا حذفه و أيضا الملفات التي تحتوى على تروجان الخ
    افضل البرامج حسب مقالاتكم السابقة
    Bidefender Total Security 2015 أحببت هذا البرنامج بعدما كنت استعمل avg

  • nounou
    أكتوبر 6, 2015 at 8:56 م

    شكرا جزيلا على الطرح اخي الكريم , روعة

  • 88nounou
    أكتوبر 8, 2015 at 8:29 م

    بورت يا اخي الكريم , انا افظل برامج الحماية ايضا

اترك رد