إذا كنت تبحت عن جهاز تلفاز جديد, فأنت حتماً تبحت عن الأفضل. لكن كيف يمكنك أن تتعرف على الأفضل وسط عالم من الأسماء التقنية و مقاييس الشاشات المختلفة ؟ دون التغاضي عن أسماء المصنعين الدين هم بالعشرات. هل تبحت عن جودة عالية, ـأما عن صورة ثلاثي الأبعاد, لهذا قمنا بكتابة هذا الدليل المفصل الذي يشمل بعض أحسن ما يمكن شرائه في السوق اليوم من أجهزة تلفاز, تم بعدها سنتناول الجوانب التقنية بالتفصيل و نوضح الكثير من النقط التي من الممكن أن تكون مُغيبة لدى المستخدمين العاديين.


أحسن تلفاز Ultra HD 4K

Samsung UE65JS9500

Samsung UN65JS9500FXZA

حجم الشاشة الدقة التقنية
 65 بوصة  UHD 4K  LED Backlit
النظام منحني الأبعاد
 متوفر عبر نظام ATSC / Clear QAM  نعم  917x1450x375 ملمتر


  • صورة كبيرة و عالية الوضوح
  • تكنولوجيا التلفاز الذكي

  • سعر غالي جداً
  • تغير في الصورة بسبب الإنحناء

تحفة شركة Samsung التي لا يعلى عليها, بحجم خارق 65 بوصة, بوضوح عالي جداً آخر ما طورته العملاق الكوري. تقنية HDR المضمنة في التلفاز تغير الجودة حتى أن كانت جودة الصورة لا ترقى لمواصفات الجهاز و تتحكم في الألوان لجعلها حيوية و غلابة. يأتي هذا التلفاز بسعر 4497 دولار نسخة 65 بوصة فيما نسخة 75 بوصة تأتي بسعر 9997 دولار و أخيراً نسخة 88 بوصة بسعر 19997 دولار.


مراجعة تلفاز Samsung UN65JS9500FXZA


أحسن شاشة 65- 80 بوصة 
Sony KD-75X9405C

Sony KD-75X9405C

حجم الشاشة الدقة التقنية
 75 بوصة  UHD 4K  LCD
النظام منحني الأبعاد
 Android  لا  1041x1929x322 ملمتر


  • صورة حيوية و عالية الوضوح
  • صوت عالي الوضوح

  • التصميم يأخد حيز كبير
  • رفع مستوى الصوت يؤدي إلى ضوضاء

يجمع المختصون أن هذا التلفاز هو أحسن ما قدمت Sony حتى الأن, التصميم الجريء الذي أتت به يجمع بين السماعات و الشاشة في نفس الهيكل, حيت وضعت على الجانب الأيمن و الأيسر. كما تقول Sony هذا يعني تجربة متكاملة صوتاً و صورة. يأتي بسعر 3199 دولاراً بحجم 65 بوصة و هناك نسخة حسب الطلب 80 بوصة بسعر غير محدد.


مراجعة تلفاز Sony KD-75X9405C


أحسن 50-55 بوصة

افضل تلفاز بحجم 50 و 55 بوصة لعام 2015
LG 55EG960V

LG 55EG960V

حجم الشاشة الدقة التقنية
 55 بوصة  UHD 4K  OLED
النظام منحني الأبعاد
 webOS  نعم  760x1226x213 ملمتر


  • صورة جد واقعية
  • اللون الأسود جد واقعي

  • سعر غالي
  • صعوبة استعمال بعض الخواص في webOS

يرجح بعض المختصون و نحن نميل إلى رأيهم بإعتيار LG 55EG960V هو أحسن تلفاز OLED في العالم, الواقعية و الألوان الحيوية و الصورة المدهشة لا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهلها. ماذا يمكن وصف هذا التلفاز بأكثر من مدهش بسعر 5529$.

مراجعة تلفاز LG 55EG960V

أحسن تلفاز 47-48 بوصة

أفضل تلفاز بحجم 46, 47 و 48 بوصة لعام 2015
Samsung UE48JU7000T

Samsung UE48JU7000T

حجم الشاشة الدقة التقنية
 48 بوصة  UHD  LED
النظام منحني الأبعاد
 Tizen   لا  683x1087x278 ملمتر


  • التباين عالي
  • صورة UHD

  • يحتاج إلى إعدادت تقنية
  • ضبابية في الصورة

تلفاز من Samsung أفضل الموجود في فئة 48 بوصة مع دقة عرض UHD و تقنية PurColor لألوان جد حيوية, يأتي التلفاز بنظام Tizen كحال كل الأجهزة من الشركة الكورية, الإعددات الأولية مخيبة للأمال و تسبب ضبابية في الصورة لهذا عليك إعادة ظبط الصورة بشكل أفضل للحصول على الجودة المطلوبة.


مراجعة تلفاز Samsung UE48JU7000T


أحسن تلفاز 40-42 بوصة

Panasonic TX-40CX680B

Panasonic TX-40CX680B

حجم الشاشة الدقة التقنية
 40 بوصة  UHD 4k  LED
النظام منحني الأبعاد
 Firefox OS  لا  560x904x202 ملمتر


  • جودة 4k
  • نظام Firefox OS قابل للتخصيص

  • 3 منافذ HDMI فقط

من العصب الحصول على جودة عالية ك 4k في حجم ليس كبيراً جداً ك40 بوصة, دقة العرض في حدود حجم تجعل التلفاز مستحقاً للإطراء… كما يقال أنه فيل ضخم وضع في غرفة صغيرة أي صورة عالية جداً وضعت في 40 بوصة. تجربة نظام جديد ك Firefox OS ممتعة و سلسة و غاية في السهولة و كل هذا بسعر يصل إلى 966 $.


مراجعة تلفاز Panasonic TX-40CX680B


أحسن تلفاز 32 بوصة

Samsung UE32H6400

Samsung UE32H6400

حجم الشاشة الدقة التقنية
 32 بوصة  Full HD  LED
النظام منحني الأبعاد
 Smart Hub  لا  560x904x202 ملمتر


  • صورة عالية
  • واجهة سريعة

  • سماعات ضعيفة
  • لا يدعم تقنية 3D

أحسن ما يمكن أن تجد في فئة 32 بوصة, صورة عالية, معالج قوي جعل الواجهة سريعة للغاية, مجهز بنظام Smart Hub مع متجر التطبيقات, عيوبه تقتصر على السماعات الضعيفة و أخيراً عدم دعم تقنية الأبعاد الثلاثية خيبة آمال الكثيرين رغم كونه أحد أفضل الأجهزة مبيعاً, يأتي بسعر 540$.


مراجعة Samsung UE32H6400


دليل إختيار شاشة تلفاز مستقبلية

ما هي أحسن تقنية في مجال التلفاز ؟ ما هو أحسن تلفاز LCD ؟ ما هو الحجم المثالي المناسب لغرفة المعيشة ؟ ما هي الفروقات بين تقنية LCD و LED ؟ و أيهما أفضل ؟

هناك الكثير من الأسئلة لطرح في عالم أجهزة التلفاز. فالحقيقة شراء تلفاز جديد هي مهمة جد صعبة ليس على المستخدمين العاديين فحسب بل حتى على التقنيين, هناك الكثير من المصنعين و الكثير من التكنولوجيات و التقنيات و الأجهزة في أحجم و أشكال كثيرة, و الألوان قد تبدوا حيوية على هذا الجهاز و قد تبدوا خافتة على الآخر, تقنياً عالم الأجهزة المتلفزة مستقل بذاته بل هو صناعة بأكملها لها قواعدها و أسرارها.

في هذا الدليل المبسط سنحاول بإذن الله الإجابة عن كل تلك الأسئلة حتى تتضح الرؤية و يستنير القارئ بمجموعة من النصائح التقنية و الشروحات المقدمة خصيصاً للمساعدة في عملية  شراء تلفاز جديد.

ما هي أنواع أجهزة التلفاز الموجودة في السوق ؟

LCD TV: CCFL

تعتمد الأجهزة القديمة على تكنولوجيا LCD المبنية على تقنية cold cathode fluorescent أو  CCFL بالعربية الكاتود البارد الفلوري, و هي مجموع من الأنابيب التي تنقل الإلكترونات مما يؤدى إلى ظهور الصورة. انتهى الاعتماد عليها فيما ظلت الشاشات الرخيصة تعمل على CCFL.

LED TV: Direct LED

تقنية LED المباشرة تعتمد على نفس المبدأ السابق لكن بإعتماد مصابيح متناهية الصغر تسمى الثنائيات الباعثة للضوء, يتيح التحكم في تلك المصابيح عرض الصور على نحو مثالي و يحسن إلى حد كبير التباين و عرض اللونين الأبيض و الأسود بشكل واقعي. مع كفاءة استهلاك الطاقة أزاحت التقنية السابقة أي CCEL بسبب تدرجها اللوني الكبير أي ببساطة صورة أوضح.

LED TV: Edge LED

تقنية LED على الحواف, تشبه التقنية المباشرة السابقة لكنها أغلى حيت يتم تركيب تلك المصابيح الصغير حتى على حواف الشاشة بدل وسطها فقط مما بعني تقليص حجم الأجهزة لتأتي نحيفة بشكل كبير, رغم أن LED المباشر له جودة أعلى إلا أن هذه التقنية شائعة حالياً لمنح الشاشات نحافتها.

OLED

تقنيى OLED ما هي إلا نوع من أنواع LED التي سبق الحديث عنها, إلا أنها تعتمد مصابيح أو بلغة العلم الصمامات الثنائية مكونة أساساً من فلم كهربائي electroluminescent film يزيد من خفة الشاشة و التباين و دقة الألوان, بسبب غلاء هذه التقنية تُصارع الشركات على بيعها خصوصاً التي تأتي بأحجام كبيرة مثل شركة LG المتميزة جداً في تقنية OLED.

Quantum Dot

تقنية آخرى لكنها مغمورة, بسبب عدم الوصول إلى منافسة التقنيات الحالية, تعتمد على النقط الكمومية حيت تقوم Samsung بتطوريها عن طريق بلورات نانونية ستكون بنفس جودة OLED لكن بثمن أرخص.

Plasma TV

تقنية تشبه فكرة LED بحذافيها, مجموعة من المصابيح الصغيرة تقوم بتوليد ضوء يتم التحكم فيه, لكن هذه المرة لإظهر البكسلات ( مربعات صغيرة تعتبر أصغر تقسيم للصورة لها لون واحد أصفر, أحمر, أزرق) تم الاعتماد على تأين الغاز مما يؤدي لإظهار الألوان, هذه التقنية عفا عنها الزمن و سقطت ضحية LED الذي أصبح أرخص, أوضح, أنحف و بالتالي فمن الصعب العثور على جهاز تلفاز بلازما هذه الأيام.

Curved TV

أي الشاشة المنحنية, موضة شائعة حالياً في سوق التلفازات, الفكرة ببساطة هي تقوس في الشاشة يساعد على مشاهدة الصورة من عدة زوايا, علمياً أن كنت تجلس بعيداً بما فيه الكفاية – و على زاوية أكثر من 40 درجة فإن التقوس سيقوم بإعادة هندسة الصورة بطريقة تصبح أقرب إليك. ليس هذا السبب الوحيد بل الأشكال الجذابة كان لها الفضل في تقدم هذه التقنية.

 ما هي دقة الشاشة التي عليا البحت عنها ؟

HD

عندما نتكلم عن HD فنحن نتكلم عن دقتي عرض الأولى اي العادي تحت الترميز 720p أي ببساطة في كل صورة هناك 720 نقطة عمودية على 1280 نقطة أفقية و هو مقياس وضعه التلفزيون الأمريكي لتصنيف الصورة, أي 1366×768 بيكسل (أفقياً x عمودياً). فما الثاني المسمى FHD أو Full HD أي 1920×1080 بيكسل, لهذا عليك على الأقل اختيار FHD في تلفازك المستقبلي.

Ultra HD and 4K

طبعاً هو أوضح من HD و حتى FHD بمقدار الضعف تقريباً أي 3840×2160 بيكسل, و آخر دقة وضوحاُ في عالم الشاشات كلياً يشار إليه دائماً ب 4k كترميز إلى حين صدور 8k الأعلى منه بمقدار الضعف.

HDR

تقنية رائدة تستعمل في العديد من الشاشات العالية الجودة UHD تسمى ب HDR اي High Dynamic Range Imaging أو التصوير بالمدى الديناميكي العالي. تعتمد هذه التقنية على دمج عدة صور في صورة واحدة لزيادة وضوح الألوان, حيت أن العين البشرية تستطيع تميز بعض الألوان لا تستطيع الكاميرات التقاطها إلا بدمج مجموعة من الصورة مما يؤدي إلى تقريب لها.

ماذا عليك اعتباره أيضاً ؟

قبل أن تخرج إلى أقرب متجر لديك و تنتزع إحدى شاشات LCD الضخمة أو حتى بلازما ان وجدتها, عليك التفكير في بعض الأمور نسردها كالتالي:

الحجم مهم

الناس يميلون إلى اختيار حجم تلفاز مسطح على أساس مساحة الحائط لديهم و هذا ليس من الحكمة, الأجهزة المسطحة تأخذ مساحة أقل بكثير مما يظن أغلب الناس, لذلك ينتهي المطاف بأن الشاشة تبدوا صغيرة.

الدقة العالية أيضاُ UHD, لها عيب فيما يخص ظهور البكسيلات عند الوقوف على مقربة من الشاشة, لحل المشكل عليك وضع التلفاز في ارتفاع من 3 إلى 4 أضعاف من التلفاز العادي.

كيفية حساب الحجم المثالي للشاشة

Distance of tv

هناك معادلة بسيطة لحساب عدد البوصات المثالي لغرفة المعيشة لديك, قم بحساب المسافة بين الأريكة و الحائط الذي يعلق عليه التلفاز, مضروباً في 0.535 مثلا لو كانت الأريكة على بعد 80 انش أي 203 سنتمتر أي تقريباً مترين فإن 80×0.535 تساوي 42.8 أي الشاشة المناسب لك هي 42 بوصة.

ما هي الخيارات التي يجب أن تبحت عنها

Photo viewing : إذا كانت لديك كاميرا, و تريد توصيلها بالتلفاز فلا بد من وجود هذه الخاصية لتصفح الصور.

التباين : الأبيض الساطع عليه أن يبدوا وضحاً بدون علامات وردية أو خضراء أو حتى زرقاء, الأسود الغامق عليه أن لا يبدوا رمادياً أو أخضراً أو أزرق.

الألوان : عليك مشاهدة الألوان الغامقة و الفاتحة فهي التي تحدد نوعية و حيوية الألوان, هناك بعض المشاهدة التي تجعل من السهل الحكم على نوعية الشاشة, (على عكس تلك التي تظهر في المولات و المعارض) فمثلا الجلد الطبيعي كيف يظهر في المشاهد الغامقة.

التفاصيل الصغيرة : كيف تظهر بنية الصورة ؟ لو كانت تظهر مصابيح خضراء على الشاشة فأعيد التفكير في جودة الشاشة.

الحواف : تحقق من وجود ظلال, هالات ساطعة, خشونة خصوصاً على الحواف.

 

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
74%
أعجبني
18%
أرغب به
1%
لم يعجبني
4%
أكرهه
2%
عن الكاتب
أنس
التعليقات
اترك رد

اترك رد