تصفح الويب, مشاهدة مقاطع الفيديو, الدردشة, المواقع الإجتماعية…كلها ممتعة؟ أما اصابة حاسبك ببرنامج خبيت ليقوم بالوصول إلى معلوماتك و ملفاتك, هذا ليس ممتعاً البتة. إذا لم تقم بالعناية بجانب الحماية المعلوماتية ستجد نفسك وسط متاهة من انعدام التحكم, حسابك على الفيسبوك ستتم سرقته إلى جانب بريدك الإلكتروني ليقوم شخص ما في مكان ما بالتعرف على أصدقائك و عائلتك و مراسلتهم أو حتى طلب المال منهم هذا إذا لم يرسل لهم رسالات بأبشع النعوت و الشتائم. غالبا بعد ذلك سيقوم المُخترق بزرع حصان طروادة – سمي على إسم الحصان الخشبي الذي تم ارساله إلى مدينة طروادة محملا بالجنود قصد احتلالهاالذي هو فيروس صامت مختبىء ضمن إحدى البرمجيات السليمة يقوم بجمع المعلومات المهمة مثل كلمات المرور و هو يتحين الفرصة عند إتمامك شراء منتجات على الويب. فور حصوله عليها, ستجد بأن هناك ثقباً أسوداً في حسابك البنكي… عفواً لا يمكن أبداً تجاهل الأمن و الحماية.

اهتمامك بالحماية لا يعني أبداً تنغيص عيشتك و منعك من زيارة مواقعك المفضلة, بل العكس تماماً برامج الحماية لم تأتي إلا لتساعدك على أداء كل مهامك اليومية بالقدر الأكبر من الحماية. سنقوم في هذا الدليل بعرض أفضل الحزم لبرامج الحماية, يمكنك المقارنة بينها و التعرف على الخاصيات التي تلائمك.

الفرق بين الحزم

عملياً توجد 3 أنواع من الحزم, الأولى و هي العادية و التي تحتوي على برنامج حماية من الفيروسات, ثم الحزم ذات المستوى المتوسط تحتوي على عدة برمجيات مضاذ فيروسات و جدار حماية. بينما الحزم من المستوى المتقدم تحتوي على كل البرمجيات اللازمة لضمان كلي تشمل مضاذ الفيروسات, جدار الحماية, مضاذ السبام , برنامج الرقابة الأبوية, برنامج منع الإعلانات بالإضافة إلى كل ما يمكن أن يساعدك على التحكم بزمام الأمور.

نواة برنامج مضاذ الفيروسات Antivirus

لا توجد أي حزم دون برنامج مضاذ الفيروسات هو القلب النابض و المحرك الأساسي للحماية المعلوماتية, فهو الذي يفحص البرمجيات و يتأكد من الأختام البرمجية لكل مكون على حذا, عدا عن قاعدة البيانات التي تسهر علىها شركات عالمية لها باع كبير في هذا المجال.

تقوم جل مختبرات الأمن المعلوماتي بتجربة كل مضاذ فيروس و تعطيه علامة قد تكون ضعيفة, متوسطة, جيدة, ممتازة, فقط ذكر اسم برنامج حماية معين ضمن لائحة البرامج المجربة هو دليل على جودته.

تقوم تلك المختبرات بتعريض كل برنامج لآلاف البرمجيات الخبيتة من القديمة جداً إلى الحديثة و ترصد ردة فعله و هل سيتعرف عليها و ما طريقة التي سيسلكها في معالجة الأمور, بل تقوم حتى بإحصاء الوقت اللازم للإزالة.

اختيار جدار الحماية Firewall

تقوم جدارن الحماية بالعمل على نطاقين مهمين, الأول هو منع وصول الأجهزة الخبيتة من دخول شبكتك المحلية أي ببساطة حمايتها من أي داخل لها, أما الثاني فهو السهر على رصد البرمجيات و مدى المعلومات و الملفات التي تقوم بإرسلها ببساطة أيضاً حماية شبكتك المحلية من الخارج منها . جدار الحماية الإعتيادي في ويندوز جيدلكنه يحتوي على المميزات الأساسية فقط و لا يحتوي على واجهة مثالية تتيح التحكم في كل صغيرة و كبيرة.

كيف ذلك, معظم جدران الحماية تفحص المنافد فل نقول أنها قنوات تخرج أو تدخل منها المعلومات كل منفذ له رقم معين و هي برمجية ليست فيزيائية. يقوم جدار لشركة فلانية بفحص الشبكة المحلية فيجد مثلا برنامج أسمه OhSnap32.exe يقول بالإتصال عبر خادم له عنوان ip مثلا 111.222.3.4 عبر المنفذ رقم 8080, فيطلب منك إيقاف هذا الإتصال أو القبول به أو حتى إقفال المنفذ بشكل نهائي- لكن عليك ان تتذكر أن بعضها مهم جداً فمثلا لو تم إقفال منفذ 8080 لن تستطيع تصفح المواقع لأنها تعتمد على برتوكول HTTP الذي يعتمد على هذا المنفذ, أحسن ما يمكن القيام به هو إيقاف كل الإتصالات التي تبدوا مجهولة و إيقاف المنافذ الغير مهمة.

الحماية من السخام أو السبام Anti-Spam

ما هو السخام أو السبام بالإنجليزية هي رسائل إلكترونية مزعجة يتم إرسالها بشكل مكثف بسبب مجانية و سهولة ارسال الرسائل الإلكترونية, طبعا الشركات التي تقدم خدمة البريد خصوصاً العملاقة منها, تقوم بعمل ممتاز جداً في حذف السخام دون أن تدري حتى بذلك, لكن بعضها يفلت و هذا دور برنامج الحماية من السبام الذي سيذكرك بأن رسالة البنك التي تدعوك إلى ارسال معلوماتك السرية مزيفة و سيعلمك كذلك بأن الأمير النيجيري الذي يطلب منك بعض المال ليحول لك ملايين الدولار ليس سوى دجال.

برنامج حماية الخصوصية Privacy Protection

أفضل برامج الحماية تحتوي على خاصية التصفح الأمن و حماية الخصوصية, هي تقوم بتحليل كل المواقع التي تزورها فمثلا لو زرت صفحة مزورة من موقع البنك الخاص بك, ستعلمك و ستقوم بحجب الموقع قبل الدخول اليه, كذلك ستقوم بتحذيرك من كل ما من شأنه أن يشوب أو يعكر صفو يومك.

برنامج المراقبة الأبوية Parental Control

تأتي أغلب الحزم المتقدمة ببرامج مراقبة أبوية, أساس علمها أنه تعطي الأباء القدرة على رصد استخدام الأولاد للحاسب, فمثلا يمكن معرفة عدد الساعات التي يقضيها أبنك على الويب, ما هي المواقع التي يقوم بزيارتها ؟ كذلك يمكنك تحديد صلاحيات التصفح (المواقع الإباحية) تتبت البرامج, حذف الملفات …

الخفة و استهلاك الذاكرة

تتنافس أغلب هذه البرمجيات على إقتصاد استهلام الذاكرة, بشكل تصبح الحزمة متلائمة مع النظام دون أن تسبب بطئه, أو حتى فشله, تعتمد بعظها على خاصية السباة, لكن فور حصول تهديد يقوم برنامج الحماية بفحص كامل للنظام و تحديد أصل التهديد.

برنامج النسخ الإحتياطي

بعض الشركات تركز على حماية ملفاتك, بعضها تتيح خوادم سحابية تجمع ملفاتك و فور حدوت أي ضرر لها تقوم بإعادة ارسها إليك من جديد, بعضها تعتمد تقنية التشفير على طريق تقنية المفتاح العام بطول كبير.

أيها أفضل ؟

قمنا برصد أفضلها تشمل الحزم المتعدد البرمجيات و الحزم الأقل, كلها أبانت عن علامات ممتازة أتناء التجريب, فيما تختلف الخاصيات التي تطرقنا اليها في هذا الموضوع بين كل حزمة و آخرى. و هي كتالي

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
50%
أعجبني
50%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
أنس
8التعليقات
اترك رد
  • ayman_alami
    أكتوبر 2, 2015 at 9:05 م

    برنامج جد رائع و مميزات جميلة
    Bidefender Total Security 2015

  • riadghrieb
    أكتوبر 3, 2015 at 7:19 م

    شكرا لك اخي الكريم
    موضوع متعوب عليه حقا
    افادني كثيرا
    انا اتابع كل يوم موقعك
    انه حقا رائع

  • مدون
    أكتوبر 8, 2015 at 4:31 م

    شرح وافي لبرامج الحماية، نتمنى أن يتم التطرق أيضا لبرنامج Avast و برنامج Avira

  • abdelhadi
    أكتوبر 8, 2015 at 4:33 م

    ممكن توضيح ما الفرق بين
    Kaspersky Internet Security
    و
    Kaspersky Total Security
    ؟!!
    و شكرا على المقالة :)

    • أنس
      أكتوبر 13, 2015 at 3:35 م

      يوجد فرق في عدد الرخص المخصصة لك حاسب, طبعاً Total Security أفضل, كذلك بعض الخاصيات الإضافية مثل مدير كلمات المرور لا يوجد في نسخة Internet Security كذلك لا يوجد Backup فيه أيضاً, بنما نسخة Total Security تضمن استرجاع الملفات عند حدوت طارىء . أخيراً السعر Total Security أغلى.

اترك رد