في هذه السنة بالذات ظهرت العديد من المنتجات من أفضل الشركات التقنية حول العالم. أيقن المصنعون الكبار في مجال الحواسيب الحمولة أن هناك حاجة ماسة و سوق متلهف لهذه الفئة بالذات, نحن أمام شركات من عيار Apple التي قدمت منتجين هذه السنة و Google التي قدمت هي الأخرى منتجين, أيضاً Microsoft و Dell و Toshiba و شركات أخرى كلها سنعرضها و سنعرض أوجه التشابه و الاختلاف بينها.

ماذا نقصد بحاسب رجال الأعمال ؟ هذا اللفظ ليس تقنياً أبداً فالعديد من الحواسيب التي سنعرضها تنتمي إلى فئات مختلفة بعضها UltraBooks, بعضها hybrids و بعضها Chromebooks و حتى Tablettes. لا يمكن نعرض فئة واحدة فقط دون أن نلم بكل تلك المنتجات التي أدهشتنا طوال هذه السنة.

ببساطة ما نقصده هو جهاز حاسب يمكن أن يكون العون للمدراء و الموظفين و المهندسين و شريحة كبيرة من الناس الذين يزاولون مهاماً إدارية أو حتى غير إدارية و بإمكانهم دفع مبالغ عالية مقابل جودة كبيرة و سرعة في الأداء و خفة في الوزن. أو أي شخص عادي يطمح لحاسب خفيف, عالي الكفاءة, غالي الثمن فإن لم يخطئ الهدف.

أيضاً لعلك لاحظت كلمة Pro تلي بعض المنتجات التقنية التي دائماً ما ينصح بها لهذه الفئة من الناس, حسناً هذه الكلمة ليست اعتباطية فهي تحمل في نجواها العديد من التفصيلات الصغيرة. Pro المأخوذة من Professional أي احترافي او محترف أو حتى عملي. قد تتساءل ان كانت الحواسيب الآخرة غير احترافية, نحن لا نقصد بالاحترافي أنه صالح للعمل بل نقصد بها أنه مناسب جداً لبيئة الأعمال التي تتطلب معايير مختلفة كقابلية التنقل Mobility, المواصفات العالية High-Performance و جودة المواد المستعملة High Quality Materials. بعض المنتجات التي سنذكرها في القائمة تمتلك أقل نحافة في العالم, بعضها أيضاً يمتلك أجود شاشة مستعملة في حاسب.

سلسة Surface Pro 4,3,2

Surface Pro 4 1

قررت Microsoft دخول عالم الأجهزة الإلكترونية و التحول من شركة برمجية إلى شركة مصنعة أيضاً, مشروع Surface قديم جداً و كان عبارة عن منتجات متعددة مخصص للمس للشركات الكبرى منها Surface Table التي ظهرت في 2007 و منها طورت الفكرة إلى تابلت قوي مخصص للأعمال يملك لوحة مفاتيح.

في النسخة الأولى و التي قد لاحظت أننا لم نذكرها, قامت Microsoft بأخطاء كبيرة, قامت بإعتماد نسخة من Windows اسمها RT و سببت نكسة في المبيعات (لاتسمح بتنصيب .exe) كان الجهاز غير نحيف, ذي تصميم مسطح و ثقيل و مخيب للآمال.

Microsoft Surface Pro 3

سرعان ما أبدعت Microsoft في الإصدارات الثانية و الثالثة و الأخيرة أي الرابعة التي لم تصدر إلا قبل أيام, أصبح الجهاز أخف, و أسرع. لوحة المفاتيح أصبحت أكثر ديناميكية. الشاشة التي تصل إلى نفس دقة Retina Display من آبل أصبحت أكبر, تقول Microsoft أنها جعلتها بحجم ورقة بيضاء من نوع A4 ثم إعتماد معالجات انتل Core i5 و i7 بتردد 2.4GHz. أيضا و كما العادة لوحة المفاتيح متعددة الألوان, مريحة في الكتابة, و القلم الذي أرادته عالي الأداء و طويل البطارية. السعر 899$ دون لوحة المفاتيح و القلم.

حاسب Surface Book

Surface Book 1

صرحت Microsoft أنه أقوى حاسب 13 بوصة موجود في العالم, الشاشة PixelSense عالية الوضوح بدقة 3000 x 2000 بكسل 267 ppp.  منافس شرس لMacBook Pro تقول عنه أنه أسرع بمرتين من هذا الأخير. مواد الصنع عالية مثل المغنيزيوم و الزجاج البلاستيكي المعالج.

Surface Book

توجد عدة اصدارات حسب السعة التخزينية و نوع المعالج, تم اعتماد Core i7, Core i5 من جيل Skylake المقتصدة في الطاقة. قامت Microsoft بإعتماد GPU في منطقة لوحة المفاتيح نتلكم عن GPU Nvidia GeForce مع ذاكرة GDDR5. الحاسب مناسب جداً للمهندسين و المتخصصين الذين يحتاجون إلى نماذج 3D. الألية التي استعملتها الشركة لتركيب و تحرير التابلت تعتبر تحفة ميكانيكة كانت تشتغل عليها لمدة 4 سنوات. شخصياً أبهرتني الألية التي تمنح المساحة بين الشاشة و لوحة المفاتيح التي تسميها Dynamic Fulcrum Hinge و التي تضمن أقفال الحاسب بسلاسة و قد صممت على شكل حرف U. السعر 1499 $.

سلسلة Chromebook Pixel 1,2

Chromebook Pixel

سلسلة من الحواسيب الفخمة التي تصنعها Google, جودة الصنع عالية جداً نحن تكلم عن هيكل كامل من الألومنيوم, شاشة عالية الوضوح نفس دقة Retina الشهيرة. هذا الحاسب القوي يأتي بنظام بسيط و سلس, أتكلم Chrome OS نظام سحابي تعمل جل تطبيقات عن طريق خدمة الويب.

Chromebook Pixel  2

في النسخة الأخير أي 2 تم اعتماد منفذ USB Type C كبديل لكل المنافذ الأخرى باستثناء منفذ jack للصوتيات, تقدم Google اصداريين الأول Core I5 جيل Broadwell من أنتل بثمن 999 $ و الثاني يأتي بمعالج Core I7 بخاصية Ludicrous Speed لسرعة خارقة (النظام بسيط لا يحتاج إلى موصفات عالية أصلا !) رام 16 جيغابيات, الثمن 1499 $.

تابلت Pixel C

Pixel C 1

ربما هو أمثل تابلت مزود بلوحة مفاتيح بحجم 10.2 بوصة, ليس مجهزاً بنظام كروم السحابي بل بالأندرويد الخام الإصدار السادس, نتكلم أيضاً عن تابلت سريع بموصفات عالية, Nvidia X1 جيل GPU Maxwell, 3 جيغابيات رام,نتكلم عن شاشة عالية الوضوح 2 560 x 1 800 بكسل لها نفس حجم ورقة معيارية من نوع A4.

Pixel C

ألية تركيب الشاشة بلوحة مفاتيح تعتبر الأسلس في عالم التابلت المتحول, جودة الصنع من الألومنيوم, يحمل خاصية الإضاءة الذكية بألون الشركة الأصفر, الأحمر, الأخضر. هذه الإضاءة تتيح معرفة مستوى البطارية عن طريق الطرق على التابلت ! السعر 499 $ نسخة 16 جيغابيات و 599 $ نسخة 32 جيغابيات.

تابلت iPad Pro

ipad-pro-1311x873

صعقت آبل الجميع بحملة ” أقوى من 80% من جميع الحواسيب الموجودة اليوم في السوق” كدلالة على انفراد أكبر جهاز لوحي حتى الأن, 12.9 بوصة Ritna 5.6 مليون بكسل. بطاقة الرسوميات أيضا مذهلة قالت عنها ” أسرع ب 90% من مجموع الحواسيب الموجودة اليوم” ستمكن من قتح ملفات ثلاثية الأبعاد بأحجام كبيرة جداً.

iPadProGaming-620x349

Smartkeyboard هو اسم لوحة المفاتيح التي تباع منفصلة, تلتصق عبر 3 دائر مغناطسية بسلاسة كبيرة, القلم Apple Pencil بدى مدهشاً عند العرض الإعلاني الذي قدمته آبل. 799 $ نسخة 32 جيجابايت, 942 $ نسخة 128 جيجابايت, فيما القلم ب 99 $ و لوحة المفاتيح ب 169 $.

سلسة  Macbook Pro

apple-macbook-pro-13-inch-2015-15

تربعت ذرة إصدارات أجهزة آبل على حواسيب رجال الأعمال, و أصبحت تدخل الشركات و تقف بين المدراء لتجد واحداً هنا و الأخر هناك بشعار التفاحة البارز, النسخة الأخيرة 13 بوصة لسنة 2015 كانت مثالية.

apple-macbook-pro-13-inch-retina-display-2015

لن نتكلم عن تصميم آبل الغني عن التعريف و اعتمادها الألومنيوم, سلسلة من المنافذ تذكرنا بأننا أمام حاسب حقيقي غير متحول, منفذين USB 3.0, منفدين Thunderbolt 2.0, منفذ HDMI, منفذ  mini jack. دعم بطاقات microSD و اخيراً USB Type C. الشاشة 12 بوصة.

في وزن 1.5 كلغرام يأتي شاملا لكن ما سيحتاجه أي رجل أعمل أو حتى أي رجل في أي مكان, تقنية Force Touch الخاصة ب  trackpad, السعر 1199 $. ننصح أيضاً ب Macbook Air بوزن أخف.

حاسب Dell XPS 13

Dell XPS 13

إصدار XPS 13 2015 من Dell أبان استحسان كل المتتبعين. حاسب UltraBook من الطراز الأول, وزن 1.34 كليغرام ) أخف UltraBook حتى الأن). طبيعة التصميم تشبه Air من آبل بتلك الحواف الحادة الشديدة النحافة و الهيكل المصنع من الألومتيوم.

Dell-XPS-13-2015-Review-3-620x413

شاشة محمية ب Gorilla Glass بحجم 13.3 بوصة, Full HD بدقة 3200 x 1800 بكسل, 126 جيغابيات قرص صلب SSD و ذاكرة رام 8 جيغابيات 1499  $.

حاسب Toshiba dynaPad

Toshiba dynaPad

حاسب متحول من Toshiba, نتكلم على الأنحف في العالم من هذه الفئة, طورت اليابانية الشهيرة شاشة حساسة جداً للمس بتقنية Wacom Active Electrostatics تعتمد على وجود 2048 مستوى من الضعط عكس Surface Pro الذي لا يتجاوز في النسخة الأحدث 1024 أي أن شاشته الأكثر حساسية للمس في العالم أيضاً.

Toshiba dynaPad 1

شاشة دقة 1920 x 1080 بكسل, معالج Intel Atom x5-Z8300 بوزن لا يزيد عن نصف كليغرام. ننتظر صدوره الرسمي في سنة 2016.

حاسب ZenBook Pro UX501

Zenbook Pro UX501 1

نتكلم عن أيقونة تقنية مماثلة ل Macbook Pro, الشكل كلياً من الألومنيوم. عتاداً نتكلم عن معالج Core i5-4720HQ و شاشة بدقة 1920 x 1080 بكسل بجم 15.6 بوصة, بطاقة رسوميات Nvidia GeForce GTX 960M, 16 جيغابيات قرص صلب, 512 جيغابيات ذاكرة عشوائية رام.

Zenbook Pro UX501 2

سلسة ZenBook أبانت عن جودة عالية و تعتبر ذرة منتجات Asus المصنع الأول لبطاقات الأم في العالم, سعر 1800 $.

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
100%
أعجبني
0%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
Anas
التعليقات
اترك رد

اترك رد