لعلك سمعت هذا اللفظ غير ذي مرة, لمن لا يعلم و هو ضمن القلة فإن فابلت ليس سوى جهاز هاتف كبير الحجم له شاشة أكثر من 5 انش, اللفط اتى عن طريق كلمتين هما Phone و Tablet, حيث تم أخذ أول حرفين من كلمة Phone وآخر خمسة أحرف من كلمة Tablet فأصبحى Phablet. على غير العادة لم تقم آبل بإختراع فكرة الجهاز حيت كان ستيف جوبز صاحب فكرة جل منتجات آبل يجد حجم 5 انش قبيحاً جمالياً و يؤدي إلى مشاكل في التحكم بيد واحدة, صاحبة الفكرة هي شركة  Samsung و قد حققت الملايين منها, على كل حال نعرض 10 أفضل هواتف الفابلت لهذه السنة في شهر أكتوبر.

10- Xiaomi Mi Note Pro

Xiaomi Mi Note Pro

Xiaomi هي مثل آبل في الصين بل حتى أن هناك من يؤكد أنها تسرق تصاميم الأمريكية الشهيرة, Mi Note هو فابلت معتبر شكلا و عتاداً, شاشة 1080p بحجم 5.7 انش, كاميرا 13 ميغا بكسل مع خاصية تصوير بجودة 4k.

⇑ تصميم أنيق

⇑ مواصفات عالية

⇓ ترتفع حرارة الجهاز

⇓ بطارية غير قابلة للنزع

9- The Samsung Galaxy Note 3

Samsung_Galaxy_Note_3

النسخة الأكثر مبيعاً من أجهزة Note الشهيرة, مازال بعض الناس يستعملونه حتى الأن كهاتف أساسي معتبرين أنه أجود و أصلب منتجات Samsung حتى الأن, شاشة 1080p بحجم 5.7 انش, هناك عدة نسخ منه تختلف في الموصفات (الشاشة, حجم التخزين الداخلي, كاميرا التصوير) على كل حال هو أحد أفضل الفابلت الموجودين في السوق حتى بعد مرور كل هذه السنين.

⇑ إعتماد USB 3.0

⇑ شاشة عالية الإستجابة

⇓ مكبر صوت متوسط إلى ضعيف

8- The Motorola Nexus 6

google_nexus_6p-1247

شاشة QuadHD مبهرة, نسخة Motorola من إصدار Nexus الشهير, شاشة كبيرة 5.96 انش كاملة. كاميرا تصوير 13 ميغابكسل تصور بجودة UHD, اي 4k. قرص صلب 32 أو 64 جيغابيات و 3 جيغابيات في الرام.

⇑ خاصية الشحن السريع Turbo Charger

⇑ جودة صوت عالية الجودة ستريو

⇓ لا يدعم الجيل الرابع 4G+ (النسخة الأحدث)

مراجعة شاملة على الموقع من هنا

7- Nokia Lumia 1520

NokiaLumia1520

رغم أن Microsoft تصدر احدى أحسن الهواتف (رأي الشخصي) شكلا و عتاداً إلا أنها ببساطة تشتت المستخدمين العاديين الذي يجدون تلك المربعات الملونة المتحركة غير مفهومة و مستعصية, لهذا يبيعون تلك الهواتف أو يهدونها إلى أقربائهم بغية التخلص منها رغم كونها رائعة إذا تم التعود على نظام تشغيلها, Lumia 1520 هو فابلت بكل معنى الكلمة 6 انش, بنظام تشغيل Windows Phone 8.

⇑ جودة الصنع

⇑ شاشة عالية الدقة

⇓ نظام جديد مغاير ل Android

مراجعة شاملة على الموقع من هنا

6- Samsung Galaxy Note Edge

Galaxy note Edge 4

شيء إضافي ستحصل عليه في حال شراء Galaxy Note Edge هي تلك الشاشة المنحنية على الحافة التي ستقدم لك الإشعارات و الرسائل. إلى جانب كونه يحمل كل مواصفات جهاز Note الشهير, الشاشة المبهرة QuadHD و الكامير بميزة التصوير ب 4k أشياء لا بد من ذكرها.

⇑ شاشة عالية الدقة

⇑ هيكل ألومنيوم

⇓ الجانب المنحي لا يتم الإستفادة منه كثيراً

↵ مراجعة شاملة على الموقع من هنا

5- Motorola Moto X Style

Moto X style

إصدار من شركة Motorola بحجم 5.7 انش, من الفابلت القليلة جداً الواعدة و التي تحتوي على تقنية TurboPower-Charging للشحن السريع (تقنية ابتكرتها موتورولا تقوم بشحن الهاتف في نصف ساعة) أيضاً مواصفات من الدرجة الأولى, شاشة Quad HD, كاميرا 21 ميغابكسل بجودة التصوير 4K , يمكنك الإختيار بين لونين الأول أسود بخلفية ناعم و الثاني أبيض بخلفية من البامبو كما في الصورة.

⇑ قابل للتخصيص

⇑ كاميرا جيدة

⇓ ترتفع حرارة الجهاز بسرعة

↵ مراجعة شاملة على الموقع من هنا

4- Polaroid Link A6

The Polaroid Link A6

لا بد من أنك سمعت بالشركة الناشئة Polaroid و هي أمريكية كانت تقوم بصناعة النظارات الشمسية لتحول اتجاهها نحو الإكسسورات التقنية ثم أخيراً إلى الأجهزة الذكية, هاتف Link A6 بسيط و ضخم في نفس الوقت, تصميم عادي جداً (متوفر باللون الأبيض و الأسود) لكن بموصفات جيدة. شاشة 6 انش IPS لا بأس بها, كاميرتين أمامية و خلفية الأولى 2 ميغابكسل و الثانية 8 ميغابكسل. دعم بطاقتي SIM.

⇑ عتاد جيد

⇓ 8 جيغابيات في القرص الصلب فقط

3- Samsung Galaxy Note 4

samsung-galaxy-note-4-1

أفضل هاتف في سلسة Note 4 (بعد خيبة الأمل التي سببها Note 5 – رأي بعض المحللين), الأفضل عتاد و برمجة بين كل هواتف القائمة بفضل التكامل الكبير بين كل الجوانب التقنية, شاشة HD Super AMOLED  جودة FHD , كاميرا عالية الدقة 16 ميغابكسل مع خاصية تصوير 4k.

⇑ شاشة Amoled رائعة

⇑ تصوير 4k

⇓ لا يدعم USB 3.0

⇓ قارىء بصمات متوسط إلى ضعيف

↵ مراجعة شاملة على الموقع من هنا

2-  Huawei Ascend Mate7

Huawei Ascend Mate7

أفضل هاتف فابلت من ناحية البطارية في هذه القائمة 4100mAh كافية للبقاء 15 ساعة من العمل المكتف, بالإضافة إلى شاشة FHD 6 انشات, كاميرتين أمامية و خلفية, شكل يوحي بالفخامة.

⇑ بطارية عالية الأداء

⇑ يدعم 4G+

⇓ لا يدعم تصوير 4K

1- Microsoft Lumia 640 XL

Microsoft Lumia 640 XL

ربما ستقول ما الذي جعلنا نختار هاتف Microsoft Lumia كأحسن هاتف فابلت دوناً عن هواتف الأندرويد التي قدمت هواتف رائعة في هذه الفئة. ما جعلنا نختاره هو جودة العتاد التي صنع وفق معايير Microsoft الدقيقة جداً و ذلك يظهر من خلال التصميم, نوعية المواد المستعملة (أبيض و سماوي و أسود و برتقالي من مادة البلاستيك الزجاجي) شيء آخر هي المواصفات العالية : شاشة عالية الدقية IPS 16 مليون لون, دقة فيديو الكاميرا الرئيسية: 1080 بكسل (جودة عالية، 1920×1080), أخيراً هو برمجيات مايكروسفت المتاحة مع الجهاز Office, Skype, Cortana, AT&T Mobile Office Suite…

⇑ عتاد عالي الجودة

⇑ سلاسة كبيرة و سرعة في النظام

⇓ سطوع الشاشة ضعيف

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
19%
أعجبني
38%
أرغب به
14%
لم يعجبني
22%
أكرهه
8%
عن الكاتب
Anas
4التعليقات
اترك رد
  • abdelhadi
    أكتوبر 19, 2015 at 5:37 م

    ما أثار انتباهي في هذا المقال هو أن كل الهواتف التي تطرقتم إليها تعمل بنظام الأندرويد ؟!

    أين هي الهواتف التي تعمل بأنظمة التشغيل الأخرى : FireFox OS – iPhone ….

  • Anas
    أكتوبر 20, 2015 at 11:49 ص

    لا يوجد أي هاتف بنظام FireFox OSمن نوع Phablet أصلا هي مخصص للشاشات الصغيرة.
    على ios يوجد iPhone 6 Plus و iPhone 6s Plus فقط و لا يمكن مقارنتهما ب Note مثلا

  • مداح
    ديسمبر 5, 2015 at 3:11 م

    اشكرك فعﻻ مقارنه منطقية لوﻻ انني اضع الهواوي ميت 7 في المرتبة اﻻولى
    استغرب تنافس الشركات والمصانع حول النحافة والمستهلكين يطالبون بالبطارية التي تصمد اسبوعا وتشحن في دقائق وهنا ساذكر مميزات لو جمعت في جهاز واحد فالسوني قدمت الكميراء اﻻحترافيه والنكسس واللنفو والنوت والهواوي والميت تميزو بالذاكرتين الشاسعتين رغم تفوق الهواوي ميت 7 بوجود منفذين للشريحة والذاكرة الصغيره اما الشاشة فقليل يصور بقوة 4000 جزء من الصوره او مايعرف 4k اما اﻻيفون فﻻ يوجد فيه اﻻ جودة مواد التصنيع و سوق البرامج وعيبه سعره المبالغ فيه حد اﻻحساس بالسرقه االعالم ينتظر الهواوي ميت8 واخشى ان يقتل فرحة الناس في ظل عدم مضاعفة قوة البطارية او الكميرا والجواﻻت تخلت عن الكميرتين الى الواحدة الدوارة وهي اﻻفضل وستموت الكميرتين كماهو حال البيجر

  • محمد عبخد الجواد
    مارس 29, 2016 at 11:29 م

    أخوي الصراحة ترتيب رائع ولكن هناك هواتف أخري كبيرة الحجم ومميزة ولكنك لم تقولها في القائمة مثل IPhone S6 Plus و Samsung Galaxy S6 Edge Plus و Samsung Galaxy Note 5

اترك رد