مدير المهام أو Task Manager  قلب تحكم النظام في ويندوز, التغيرات الجديدة التي ظهرت في Windows النسخة الثامنة و العاشرة, أُعجب الجميع بالسلاسة و السهولة التي تم إضفائها, تم إعادة بنائها من الصفر و تخلت Microsoft عن العديد من الملهيات التي كانت تشتت المستخدمين.

حافظت Microsoft على نفس إختصارات المفاتيح أيCtrl-Alt-Delete و بالضغط على بالزر الأيسر على شريط قائمة إبدأ. فور إستدعاء التطبيق يظهر في نافدة صغيرة- تم إعتماد شكل مترو Metro-style-, تظهر قائمة التطبيقات المفتوحة و يمكنك إنهاء أي واحدة منها بزر بارز End task. حاولت Microsoft عدم إدخال المستخدمين العاديين في متاهات تقنية فوضعت زر المزيد من التفاصيل More details  لتقديم واجهة أكثر تخصيصاً و بها خواص أكبر.

Task Manager

فور الظغط على زر More details, تفتاح نافذة بها 7 تبويبات أساسية, نبدأ أولا ب العميات أو Processes, تحتوي على قائمة التطبيقات المفتوحة كما أسلفنا الذكر لكن هذه المرة بتفاصيل أكثر. تم تقسيم الإستهلاك إلى أربع محاور, اسهلاك المعالح CPU ثم الذاكرة, اسهلاك البينات على القرص الصلب و أخيراً استهلاك الصبيب لكل تطبيق.

Task Manager Processes

ميزة رائعة تم إضافتها تقسم التطبيقات المفتوحة الى 3 أقسام كما في الصورة الأول التطبيقات العادية Apps و الثاني التطبيقات التي تعمل في الخلفية Background processes و الثالثة التطبيقات الخاصة بالنظام Windows system processes.

كل تطبيق به تفريع يبين التطبيقات المتصلة به, مثلا تطبيق المتصفح  به 3 تفريعات عبارة عن الصفاحات المفتوحة و التي تعمل بشكل مستقل كما يظهر في الصورة.

Task Manager Processes

ميزة رائعة تُفعل بالظغط على كل تطبيق بالزر الأيسر اسمها Search online تتيح البحت عبر الويب و ذلك لجلب معلومات إضافية خصوصاً حول تطبيقات مجهولة الإسم, و التي كانت تسبب لنا الكثير من الحيرة في الإصدارات السابقة من النظام.

Search Online

على التبويب الثاني أي الأداء أو Preformance, قامت مايكروسفت بعمل متقن فبما يخص الإحصائيات و تظهر على شكل بياني ب 3 ألوان حسب كل استهلاك (المعالج, الذاكرة, القرص الصلب, الشبكة), لم تكفتي بذلك بل قدمت معلومات مهمة نسبة الإستهلاك, سرعة المعاج, عنوان IP.

Task Manager Performance

التبويب الثالث أو App history يحتوي على قائمة التطبيقات التي فتحت منذ اشتغال الحاسب, كل واحد بإجمالي استهلاكه مع تدرجات في الألوان من الفاتح إلى الغامق لإكتشاف التطبيقات الجشعة و المستهلكة لموارد النظام.

Task Manager App history

التبويب الرابع أو Startup يحتوي على التطبيقات التي تُفتح أتوماتكياً فور بدأ النظام, عبر الضغط على زر الأيسر و Disable بتالي ستمنع من الفتح التلقائي.

Task Manager Startup

التويب الخامس أو Users خاص بالحسابات, كل حساب و مجمل استهلاكه, ستظهر أسماء الحسابات المفتوحة.

Task Manager Users

التبويب السادس التفاصيل أو Details هو الشكل القديم الذي كان يتم إعتماده في النسخ السابقة أي Windows xp, خاصية الأولوية بين التطبيقات.

Task Manager Details

التبويب السابع الخدمات أو Services قائمة البرتوكولات أو العمليات المفتوحة, كل واحدة مرقمة أي PID او Process IDentifier بالإضافة إلى صلاحية المنع أو العكس.

Task Manager Services

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
100%
أعجبني
0%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
أنس
4التعليقات
اترك رد

اترك رد