بطاقات SIM منتشرة في كل مكان بل هي بعدد الهواتف الموجودة في العالم تقربياً (3 مليارات), كلمة سيم أو SIM هي اختصار ل subscriber identity module ما يمكننا ترجمته إلى وحدة التعريف المشترك, دون الدخول في تفاصيل تقنية دقيقة في علم الاتصالات الخلوية, لكن سنرصد كيفية عمل هذه البطاقة.

وحدة التعريف المشترك ما هي إلا آلية عمل البطاقة (أو حتى البطاقة ذاتها) و كيف يمكن للهاتف التعرف عليها و تقدم له المعلومات اللازمة لولوج الشبكات الخلوي سواء GSM, UMTS  و  LTE- الجيل الثاني, الثالث, الرابع – البطاقة ما هي إلا معالج مصغر و ذاكرة حية غير عشوائية تحتوي مساحة قادرة على تخزين 250 اسم/ رقم هاتف و 50 رسالة نصية SMS. غير المعلومات التقنية الخاصية بالشبكة الخلوية.

حتى يتمكن الهاتف من الولوج إلى الشبكة الخلوية يحتاج إلى معلومات مخزنة على البطاقة. أولا IMSI أي الهوية الدولية لمشترك الجوال أو International mobile subscriber identity و هو رقم مكون من 15 عدد أو كثر من 0-9 الذي هو بنفسه يمكن تقسيمه إلى 3 أرقام. الأول MCC أو Mobile country code أي رقم شبكة البلد مثلا في المملكة العربية السعودية هو 420 و بالتالي فكل هواتف المملكة تعتمد على IMSI يبدأ ب 420 و يليه MNC أو Mobile Network Code – رقم الشبكة الخلوية لمزود الخدمة, مثلا شركة STC تمتلك رقم 01 و موبايلي 02 و زين 03. و أخيراً MSIN أوMobile Subscriber Identification Number و هو  هوية مشترك الخدمة – رقم مختلف لكل مشترك.

[MCC] + [MNC] + [MSIN] , [420] + [01] + [2176510739]

تحتاج معظم الهواتف الخلوي في عالم لهذا المبدأ في عمل, رغم وجود بعد الأنواع التي تعمل باستقلالية (تقوم بالإتصال بالشبكة بشكل مباشر) مثل  CDMA, TDMA, AMPS يتم برمجتها من مزود الخدمة بشكل مسبق و لا تحتاج لأي تدخل من المستخدم.

بطاقات سيم لها أربع أحجام مختلفة :

  • Full-size الحجم الكامل يأتي بأبعاد 85.6mm × 53.98mm × 0.76 mm
  • Mini-SIM الحجم الصغير يأتي بأبعاد 25mm x 15mm x 0.76mm
  • Micro-SIM حجم المايكرو يأتي بأبعاد 15mm x 12mm x 0.76mm
  • Nano-SIM حجم النانو يأتي بأبعاد 12.3mm × 8.8mm × 0.67mm

يسمي المصنعون البطاقة ذات الحجم الأول ب 1FF أي 1st Form Factor أو شكل التصنيع الأولي و كذلك الأنواع الأخرى حسب الترتيب الذي وضعنا إلى آخر إصدار و هو شكل التصنيع الرابع FF4.

Dual-SIM أو البطاقات SIM الثنائية

تقنية مبتكرة توجد في العديد من الهواتف الخلوية تمكنها من استعمال بطاقتين عوض واحدة, رغم أن الأمر يبدو بسيط إلا أنه هناك العديد من الإختلافات بين أنواعها المختلفة.

  • Dual-SIM من نوع Shift : تمكن الهاتف من إستعمال بطاقتين لكن في الحقيقة ينتقل بينها و عند اختيار احداها لن تعمل الأخرى و هكذا و هو النموذج الأول.
  • Dual-SIM من نوع DSS : تعمل البطاقتين بالتوازي في استقبال المكالمات فور حدوت ذلك تعمل البطاقة المعنية و تتوقف الاخرى عن العمل حتى انتهاء المكالمة.
  • Dual-SIM من نوع DSA : أي Active, تعمل البطاقتين بالتوازي أيضا و يمكنهما استقبال المكالمات في نفس الوقت, لكن هذه الميزة تتطلب وجود جهازي transceiver (مستقبل/مرسل) بدل واحد في الهاتف.
  •  Dual-SIM من نوع DSDS : تعمل البطاقتين بالتوازي و يمكن القيام بالإنتقال بين مكالمتين مختلفتين من بطاقتين دون ايقاف أي مكاملة من هما.
ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
0%
أعجبني
100%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
Anas
التعليقات
اترك رد

اترك رد