الشاشة جوهرة أي جهاز و بيت القصيد في كل هاتف ذكي أو تابلت أو حاسب محمول, أن صلحت صلح الجهاز كله و ان فسدت فسد و إن كان مجهزاً بأفضل تكنولوجيات العتاد و أقوى المواصفات. مر العالم بطريق طويلة ليصل إلى الشاشات عالية الدقة و التعرف على دقة الوضوح ليس بالأمر الصعب يكفي تبيان عدد البكسلات أفقياً و عمودياً.

ما هي البكسلات هي أصغر وحدة لون لا يمكن تقسيمها, لتجد على سبيل المثال شاشة تمتك دقة عرض 1280 بكسل أفقياً في 1280 بكسل عمودياً و هكذا يمكن تميز و تبيان الفروقات مثلا لشاشات HD يلزم على الأقل 720 بكسل أفقياً x 1280 بكسل عمودياً و  FHD مثلا 1080 أفقيا x 1920 بكسل عمودياً.

هناك طريقة آخرى لحساب دقة الشاشة تسمى PPP أو DPI أو dpi و هي عدد النقط في البوصة الواحدة, يتم تقسيم الشاشات إلى عدد بوصاتها و يتم حساب عدد النقط فيها. ستقول لي ما فرق إذن بين البكسل و النقط, النقط أكبر من البكسل و هي حوالي  0,03528 سنتمتر لكل نقطة بينما البكسل هي أصغر وحدة لون غير قابلة للتقسيم. إذن DPI هي عدد النقط في كل بوصة في حين هناك طريقة آخرى اسمها ppi عدد البكسلات في كل بوصة. مثلا شاشة OnePlus2 تأتي بدقة 401 ppi أي 401 بكسل في كل بوصة, عليك أن تكون قادراً على قراءة هذا الرقم و استيعابه.

توجد طريقة اخرى رابعة للتعبير عن دقة الشاشة أكثر تعقيداً, عليك معرفة أن هناك طريقتين لمسح الصور على الشاشة و اظهارها كما نقوم بذلك كل يوم الأولى اسمها Progressive Scan أو المسح التدريجي يتم اظهار الصورة عن طريق مجموعة من الخطوط المتتابعة و يرمز لها ب p و توجد تقينة اخرى لمسح الصور تسمى Interlaced Scan تقوم بفصل الخطوط إلى زوجية و فردية و تعرضهما و يرمز لها ب i و تسمى المسح المتداخل. قبل الرمز يتم حساب عدد الخطوط الأفقية مثلا 576p أي 576 خط بتقنية المسح التدريجي. لكي تصبح الحياة أسهل تم تقسيم الدقة و ترتيبها حسب 6 مستويات.

  • فائق عالي الوضوح Ultra High Definition يرمز له ب UHD و هو بين 2160p و 4320p.
  • كامل عالي الوضوح Full High Definition يرمز له ب FHD عند 1080p.
  • عالي الوضوح High Definition يرمز له ب HD عند 720p.
  • محسن الوضوح Enhanced Definition يرمز له ED و هو بين 480p و 576p.
  • منخفض الوضوح Low Definition يرمز له ب LD و هو بين 240p و 360p.
  • منخفض الوضوح جداً Very Low Definition يرمز له ب VLD عند 144p.

أنواع الشاشات

في حال فهمت جيداً كيف يمكنك قراءة دقة شاشة معينة و معرفة المعنى العلمي وراء كل رمز و وحدة, نأتي إذن إلى إلى أنواع الشاشات, في ما يخص الأجهزة المحمولة ( هواتف الذكية و التابلت و الحواسيب المحمولة ) فهي كلها تعتمد على خمس أنواع هي كالتالي :

  • CSTN أو Color Super Twisted Nematic و هو نوع من أنواع شاشات LCD له نواعان الاول CSTN و يتمتع بالألوان و الثاني STN يأتي بلا ألوان و كليهما يستعملان في الأجهزة الرخيصة.في الإجمال شاشات CSTN هي أقل وضوحاً من شاشات TFT (نوع آخر) و لها وقت استجابة أكبر لكنها حيوية و توفر استهلاك الطاقة.
  • TFT أو Thin Film Transistor نوع شاشات يعتمد على تقنية الكريستال السائل, له جودة عالية و استجاية سريعة, لكنه غالي و يستهلك الطاقة.
  • TFD متلها مثل TFT أي مشابهة و تمتلك نفس المواصفات و كليهما سريع الإستجابة بسبب تقنية active-matrix. حيت كل بكسل ينطفئ و يشتغل On/Off بشكل منفرد عكس التقنيات الأخرى.
  • OLED أو Organic Light-Emitting Diode أو صمام ثنائي عضوي باعث للضوء هي في الحقيقة تطوير لشاشات LED التي تستعمل مصابيح صغيرة جداً ب3 ألوان, في OLED تم إضافة فلم أو مواد عضوية إلى هذه المصابيح مما جعلها أوضح. هي أخف و أوضح و أكثر اشراقاً من شاشات LCD و تستهلك طاقة أقل و لها زاوية وضوح أفضل.
  • AMOLED أو Active-matrix organic light-emitting diode مثل OLED لكن تمتلك تقنية active-matrix فتصبح الإستجابة أسرع بسبب استقلالية كل بكسل في الإشتغال مما يؤدي إلى كفاءة في الإستهلك لهذا ف AMOLED أسرع و أكثر توفيراً من OLED.

أنواع شاشات اللمس

هناك نوعين لشاشات اللمس الاولى اسمها :

  • Capacitive Touchscreen تستعمل في الشاشات و حتى على الأزرار المسطحة و ترصد الخصائص الكهربائية لجسم الإنسان و تتعرف على مستوى الضغط الخاص به, مثل هذه الشاشات لا تعمل عليها الأقلام و لا أي أداة غير بشرية.
  • Resistive touchscreen نوع مختلف يتعرف على كل الإشارات الكهربائية عليه و يعمل على أي ضغط حتى أن كان مصدره القلم أو أي أداة آخرى. ذلك بفضل طبقة حساسة فوق الشاشات تنقل الإشارات الكهربيائة بصفة عالية مما يتيح اعتماد اللمس وسلية لأداء مهام التحكم.
ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
0%
أعجبني
0%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
Anas
التعليقات
اترك رد

اترك رد