المستشعرات هي الأدوات التقنية الرائعة التي تجعل الهاتف يتفاعل من الإنسان عن طريق اللمس, الحركة, الصوت, الارتفاع, الحرارة, الضوء, السرعة …  هناك عدة رقاقات مضمنة في الأجهزة الذكية هدفها تقديم بيانات لحظية تفيد نظام التشغيل في تقديم خدمات و معلومات كانت فيما مدى حكراً على أجهزة القياس مما أدى إلى ثورة في عالم الأجهزة المحمولة و أدى إلى ظهور العديد من التطبيقات الجديد التي تقوم تحليل المعلومات و الوصول إلى النتائج.

حالياً توجد في الهواتف الذكية بين 9 إلى 10 حساسات تعمل بدقة عالية لجعل الهاتف ألة تكنولوجية معقدة و عالية التواصل و التفاعل. المثال المشهور عن الحساس أو المستشعر هو الخاص باللمس أو Touch Screen Sensor الموجود في كل الهواتف الذكية و هو الذي يعمل على ترجمة حركات اليد او القلم إلى معلومات تتحول إلى أوامر يقوم المعالج بتنفيذها بدقة و سرعة عالية مما ينتج عنه تفاعلية مذهلة كنا قد كتبنا مقالا حول أنواع تكنولوجيا اللمس من هنا.

مقياس أو مستشعر التسارع Accelerometer

في كل الأجهزة في سوق حالياً تتغير زاوية الصورة حسب حمل الجهاز طولياً أو عرضياً, الأمر السحري وراء ذلك هو رقاقة صغيرة تسمى مقياس التسارع أو Accelerometer فهو حساس لأي تغير في السرعة او محور الحمل الجهاز الثلاثي

مستشعر الإتجاهات Gyroscope

فيما يقوم Gyroscope بنفس الأمر تقريباً و عملهما معاً يقوم بإعطاء نتائج عالية الدقة, غير أنه أعلى دقة من ناحية ميل الزاوي للجهاز فأي تغير على المحور الثلاثي X Y Z أو طولي, عرضي, رأسي سيقوم بالتعرف عليه.

مستشعر الضغط و الإرتفاع Parometer

سابقاً كان يقوم العلماء بوضع الزئبق في أنبوب مرقم و مقفل و عند ارتفاع الضغط و الذي يعني يتناسب مع ازدياد الارتفاع و بالتالي يمكن تحديد قيمتين في آن واحد. نفس الأمر في الهاتف الذكي الذي يضم رقاقة مصغرة متصلة ب رقاقة تحديد المواقع و تمدها بمعلومات عن قيمة الضغط الجوي و كذا تحديد الإرتفاع عن سطح البحر.

مستشعر الخطوات Pedometer

رقاقة ذكية تقوم بحساب عدد الخطوات, أصبحت متوجدة في كل الأجهزة المحمولة, بعض الهواتف تعتمد على مقياس التسارع لتحديد قيم الخطوات و بالتي يمكن أيضاً تحديد المسافة المقطوعة فيما تتوفر بعض الهواتف الحديثة على حساس منفرد , القيم المحصل عليها بالغة الأهمية لتطبيقات الصحية و الرياضية.

مستشعر ضربات القلب Heart rate Monitor

كان هذا حكراً على الأجهزة الطبية فيما أصبحت الهواتف قادرة على رصد عدد دقات القلب بالثانية فور تلامس الأصابع بالجهاز أو عن طريق الأجهزة القابلة لإرتداء التي تجمع هذه القيم و ترسلها للهاتف لتحليلها. يعتمد تقنياً على موجات الراديو التي ترصد النبضات الدقيقة الموجودة في المعصم مثلا.

حساس الأجسام و الإيماءات Gesture Sensor

يسمى أيضاً Proximity sensor أو مستشعر القرب و هو بمثابة رادار للأجسام المحيطة بالهاتف, يقوم بنشر موجات كهرومغناطيسية عن رجوع تلك الموجات بالإمكان التعرف على شكل الأجسام المحيطة و بالتالي يمكن بناء تطبيقات تقوم بالتعامل معها, فمثلا يمكنك رفع صوت عن طريق إيماء معين أو خفضه أو عن طريق حركة معينة, مثال آخر عند تقريب الأذن من الهاتف في بعض الهواتف تقوم بقفل الهاتف و فور إبعادها يقوم الهاتف بفتح القفل اتوماتيكياً.

مستشعر الضوء المحيط Ambient Light Sensor

خلايا ضوئية توجد أعلى الشاشة تقوم بحساب تركيز الضوء الموجود في المحيط و تقوم بضبط سطوع الشاشة حسب القيمة المتوصل بها, بالتالي يتم رفع العناء على المستخدم بضبط السطوع بين كل فينة و آخرى و يتم أيضاً تقليل الإستهلاك الطاقي و بالتالي توفير البطارية.

البوصلة Compass

سابقاً كانت تتوفر البوصلة العادية التي تحوي على مؤشر ممغنط ينحاز دائماً إلى الشمال و بالتالي يمكن التعرف على الإتجاهات الأخرى, نظرياً تعتمد الرقاقة على نفس الفكرة بإستخام مقياس عالي الدقة يقوم بحاسب الحقل المغناطسي يسمى Magnetometer و بالتالي يمكن تحديد الإتجاهات بدقة عالية جداً.

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
100%
أعجبني
0%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
Anas
التعليقات
اترك رد

اترك رد