عند شراء حاسب محمول جديد لا بد أنك لمحت ألاف الأنواع مرتبة على أرفف المتاجر, ولاحظت بدون شك وجود اختلافات شكلا, حجماً, عتاداً… و بدأت تسأل الأقارب عن الشركة الفلانية و المعالج الفلاني. فضلا عن السؤال عن السعر المواتي لك و الذي هو ضمن حدود ميزانيك. في الحقيقة هناك شيء هام لابد من معرفته و سيكون بمثابة مفتاح لكسر العشوائية أتناء البحت. لا يوجد نوع واحد من الحواسيب المحمولة رغم أنها كلها laptop إلا أنه هناك مزايا و خصائص متعلقة بكل فئة على حدى, اتفق المصنعون على وجود 5 فئات تختلف جذرياً في طريقة عمل الحاسب و الوظائف التي يمكن أن يقوم بها.

  • الألترابوك Ultrabook

review asus zenbook  UX305FA 6_zpsgepnhg5w

هي نوعية من الحواسيب التي صممت لتكون نخفيفة الوزن و عالية الأداء بسبب ظهور جيل جديد من المعالجات القليلة الإستهلاك للطاقة, ظهرت هذه الحواسيب لمنافسة Macbook Air الذي يتبنى نفس الرؤى, صدم الراحل ستيف جوبز الجميع عندما حمل اول نسخة من هذا الجهاز في ظرف و فتحه للجمهور في سنة 2008. قررت أنتل المنافسة عبر جيل المعالجات الأكثر اقتصاداً للطاقة و الذي لا يحتاج للمراويح للتبريد كحال كل هذه الفئة, مما يعني عدم وجود صوت. فظهر معالج Sandy Bridge ثم Ivy Bridge و تطورت سريعاً و استحوذت على حصة لا بأس فيها من السوق.

لهذه الحواسيب معايير لا بد من احترامها حتى تحصل على اسم “الترابوك” تأتي بنوع أول لا يتجاوز سمكه 18 ملمتر يأتي بحجم 13.3 بوصة و النوع الثاني الذي سمكه 21 ملمتر بحجم 14 بوصة, تتميز هذه الحواسيب ببطاريات عالية الأداء و كذلك وجود أقراص صلبة خفيفة و سريعة من نوع SSD.

رغم الخصائص العالية إلا أن هذه الأجهزة لا تمتلك قارئ أقراص مرنة و تحمل عدد الأقل الممكن (منفذ واحد او منفذين)  عكس الحواسيب الكلاسيكية, كذلك سعرها أغلى من هذه الأخيرة. في حال كنت تريد شراء حاسب من هذه الفئة ننصح ب XPS 13 من شركة Dell, كذلك سلسلة Asus ZenBook الشهيرة, Lenovo LaVie Z أيضاً خيار جيد أو يمكن شراء فئة Air من آبل.

  • كروم بوك Chromebook

toshiba-has-a-new-chromebook-that-looks-sort-of-like-a-macbook-air

نوع من الحواسيب التي تعتمد على الأنظمة السحابية و على وصلة الأنترنيت لأداء كل المهام اليومية, Google هي الأم الشرعي لهذه الفئة و أطلقتها في سنة 2011 في مؤتمر I/O الشهير, طورت الشركة نظام على نواة لينكس يعتمد على 90% من تطبيقاته على المتصفح تم تسميته Chrome OS, تأتي مكونات العتاد بشكل محدود مع عدم وجود أقراص صلبة من الفئة العالية حيت لا تتجاوز القدرة التخزينية في أفضل الأحوال لهذه الحواسيب 60 جيغابيات.

حبذ المستخدمون العاديون هذا النوع من الحواسيب لأنه غير مشتت للانتباه و بسيط لأبعد الحدود, و يقلص المشاكل البرمجية لأقل ما يمكن, كما لا توجد أي فيروسات طالما ان النظام لا يعطي صلاحيات للتطبيقات… البلدان التي تتوفر على وصلة عالية السرعة ارتفعت فيها حصة هذه الحواسيب بشكل أكبر من الفئات الأخرى !

تعتمد المدارس و الكليات على أنظمة سحابية, خصوصاً أن كل ما يحتاجه الطالب هو متصفح ويب و برمجيات مكتبية. و نقطة القوى الأخرى أن هذه الحواسيب تعتمد على الأشكال الملونة في جذب المستخدمين (كما يفعل المصنعون بالنسبة للهواتف الذكية) و النقطة الأهم أنها الأرخص مقارنة مع ما تقدمه.

أحسن ما يمكنك ان تشتريه من هذا النوع هو حاسب Chromebook Pixel الذي تصممه و تصنعه Google لكنه غالي السعر 1500 $ في حين يمكنك شراء ماركات آخرى بأثمنة تنافسية ك Chromebook 11 من HP و Dell, أيضاً 13 و 15 من Acer و Chromebook Flip من Asus في حدود 199$.

  • الحواسيب الهجينة Hybrids

Surface Book

ظهرت الحواسيب الهجينة مع قدوم الأجهزة اللوحية و انتشارها, فكر المصممون في تطوير هذه الفئة بحيت يكون الحاسب عادياً و يمكن فصل الشاشة ليصبح جهازاً لوحياً. في حيت فكر بعض المصنعون أيضاً في تصميم شاشة تنقلب إلى الجهة الخلفية و ترجع إلى الأمامية أطلق عليها أسم Convertibles. أيضاً بعض الحواسيب تتخذ 4 إلى 5 وضعيات دون فصل الشاشة عن الحاسب.

تعتمد هذه الحواسيب على وجود رقاقة حاسب كاملة في جهة الشاشة, في حين يتواجد معالج أقوى في جهة لوحة المفاتيح, عند وصل الشاشة بلوحة المفاتيح يعمل بكفاءته الكاملة و عند الفصل يفقد قوة بطاقة الرسوميات أو المعالج الإضافي حسب التصميم. أفضل الحواسيب من هذا النوع هي نسخة Microsoft Surface Pro بالإضافة إلى Surface Book من نفس الشركة, أيضاً سلسلة Lenovo Yoga الشهيرة.

  • حاسب الألعاب Laptop Gaming

Alienware 17

نوعية من الحواسيب المحمولة خاصة بشريحة محددة من المستخدمين الذين يحرصون على اعتماد أجهزتهم في اللعب, تتوفر هذه الأجهزة على مكونات عتاد جبارة على مستوى الذاكرة العشوائية, المعالج, القرص الصلب, خصوصاً بطاقة الرسوميات التي تأتي بعض الحواسيب محملة بتنين منها أو ثلاثة.

هناك شركات خاصة بهذه النوعية و بعضها يركب يدوياً كسيارات السباق, إلا أن سعرها يعتبر باهضاً إن لم نقل مبالغ فيه, شركات أمثال MSI و Aorus و Origin أيضاً Asus و Alienware التابعة ل Dell.

  • الحواسيب العادية Laptop

الفئة العادية الأكثر انتشارا, أي الحواسيب من حجم 15.6 بوصة و 17 بوصة التي تأتي بموصفات متوسطة أو عالية و تعتبر حواسيب متكاملة جداً تتوفر على كل ما يحتاجه المستخدم كقارئ البطاقات, الأقراص, عدد كبير من المنافذ, أقراص صلبة كبيرة الحجم, إلا أنها تأتي بأشكال مألوفة جداً و بأوزان ثقيلة مقارنة بالفئات الأخرى.

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
0%
أعجبني
0%
أرغب به
0%
لم يعجبني
0%
أكرهه
0%
عن الكاتب
Anas
التعليقات
اترك رد

اترك رد