البروجكتور أو جهاز العرض أو المِسْلاط كما يحلو لبعض اللغويين تسميته, لا غنى عن هذا الجهاز في تقديم العروض و المشاريع, يوجد عدة أجهزة في السوق و ككل التقنيات الموجودة فقد حدت تطورات حثيثة بدلت من نوعية هذه الأجهزة. ولت تلك الأيام التي كانت تباع فيها أجهزة البروجكتور بأثمنة خيالية و قد لُحظ في السنوات الأخيرة انخفاضاً كبير جداً في الأسعار, لكن لسوء الحظ التقنية الجديدة و التي تدعم الوضوح العالي الدقة 4k مازالت باهضه و أثمنتها مبالغة جداً.  هناك تقنيتين تهيمنان على أجهزة البروجكتور الأولى تسمى DLP و هي الأكثر انتشاراً ( معظم الأجهزة تعمل بها ) و تصل إلى درجات عالية من الوضوح و تعتبر شركة Texas Instruments الأبرع فيها. في الجانب الأخر تقنية Tri-LCD و قدمت بعض الشركات أجهزة رائعة جداً اعتمادا عليها. أهم الشركات التي اعتمدتها هي Epson.

طبعاً لكل من الاثنتين مشاكلها و إجابياتها و الكمال طريق طويل جداً. مثلا DLP تعاني من مشكلة قوس قوزح حيت أتناء العرض قد تظهر ألوان الطيف مما يؤثر على العرض خصوصاً في الأجهزة ضعيفة الجودة. على جانب آخر Tri-LCD لها مشاكلها في ظهور بقع خضراء و وردية خصوصاً عند تضرر الجهاز أو ضعف العدسة.

كل الأجهزة الواردة في هذه القائمة قد تشكل عارضات سنيمائية مميزة في بيتك, هذا في حالة راودتك هذه الفكرة و بنفس الوقت هي مناسبة لأعمال المكتبية و الدعائية التي لا غنى عنها.

10- Viewsonic PJD7830HDL

Viewsonic PJD7830HDL

نتكلم عن شركة متخصصة تاريخياً فكل ما له علاقة بالعرض, جهاز PJD7830HDL من الفئة العالية الجودة بالتحديد جودة Full HD, ألوان حيوية عن طريقة تقنية true-to-life colors, صورة تصل إلى حجم 2.1 متر, يدعم الأجهزة الذكية IOS و Android,  منفذين MHL/HDMI للأسف لا وجود لمنافذ أخرى. يعاب على الجهاز رغم تفوقه بعض العيوب البسيطة خصوصاً على مستوى بهتان اللون الأسود. تقدم Viewsonic ضمان لمدة 3 سنوات بسعر 699$.

9- Philips Screeneo HDP1690TV

Philips Screeneo HDP1690TV

جهاز عرض متكامل من شركة Phillips, هو الجهاز الوحيد على هذه القائمة الذي لا يصل إلى جودة Full HD بل HD أي 720p لكن تم اختياره لأنه يقدم تجربة مثالية فيما يخص العرض يمكن أن نقول أنه جهاز عرض سينمائي مميز بغض النظر عن الدقة, دعمت Philips الجهاز بتقنية الحفاظ على الدقة حتى مع التكبير القصوي للصورة.

نقطة أخرى تحسب للجهاز هي دعم لوسائط الاتصال Wi-Fi و Bluetooth مما يمكنك بعرض جهازك الذكي بسهولة عليه, كما أن هناك تطبيق يوتيوب مدمج داخل الجهاز. نقطة وضوح الصوت أيضاً تحسب له و يأتي بسعر جد غالي 1300 $.

8- Epson EH-TW5210

Epson EH-TW5210

إذا كنت تبحت عن جهازFull HD بثمن غير مبالغ فيه فعليك تذكر اسم هذا العارض, يعتمد على تقنية Tri-LCD التي تبرع فيها Epson. قد يكون أحسن اختيار لاستعمالات اليومية المكتفة و لمن يريد بروجكتور اعتيادي بوضوح عادي دون إضافات تجعله أغلى سعراً, الجدير بالذكر أنه لا بد من بعض التعديلات على الصورة لتعديل مستوى التباين و السطوع لكن فور اعتيادك عليه ستظهر سلاسة أدائه. السعر 867 $.

7- Vivitek H1188

Vivitek H1188

بشكل هذا الجهاز مفاجئة سارة يأتي من الشركة الأمريكية Vivitek التي تستمد مكوناتها من شركة التايوانية العملاقةDelta Electronics, يشبه الجهاز بطابعه و ألة التحكم الخاصة به منتجات شركة BenQ. ألوان جد حيوية و دقة الصورة جد عالية و الصوت عالي الأداء يصل حتى 36 ديسبل رغم وجود بعض الضوضاء. سلبية أخرى أنه مستهلك بالغ للطاقة حوالي 308 وات. مع هذا السعر الغالي يشكل أيضاً سلبية ثالثة حوالي 999 $.

6- Acer Predator Z650

Acer Predator Z650

فور سماعك اسم Predator عليك معرفة أنها الأجهزة الخاصة بالألعاب المنتجة من التايواني Acer. بالتحديد هذه العارض مخصص للألعاب و لمن يريدون ممارسة نشاطهم المفضل على شاشة كبيرة. التصميم يوحي فوراً بهذا ثنائية اللون الأسود و الأحمر, الخطوط العريضة. ميزة في غاية الأهمية هي حفاظ الصورة على دقتها رغم المسافات القريبة, حجم الصورة يصل إلى 1.7 متر.

يمكن استعماله بكل تأكيد لمشاهدة الأفلام بشكل عادي و هناك تخصيص لإعدادات كل نوع ألعاب, أفلام… السعر حوالي 999 $.

5- Epson EH-TW6600W

Epson EH-TW6600W

تم إطلاقه السنة الماضية و لم يفقد بريقه هو واحد من أهم أجهزة العرض الموجودة في السوق, وجد مكان له بفضل جودة صورته العالية نقصد بذلك طبعاً دقة Full HD. تقنياً هو قطعة متكاملة و مثالية لأداء مهام يومية بالشكل الملائم, هذا لا يمنع أن يكون جزءاً من سينما منزلية بل ربما هو جدير بذلك دون بعض الأجهزة الأخرى.

مزود أيضاً بتقنية نقل الصورة لاسلكياً اعتمادا على محول فيديو يأتي مع الجهاز,  يبقى مشكل سعره المرتفع هو الحاجز الوحيد أمام اقتنائه  حيت يصل السعر إلى 1499 $.

4- Acer V7500

Acer V7500

من بين أحسن الأجهزة في هذا المجال أيضاً بدقة Full HD, رغم أن وضوح الصوت و نقاوته تغلبت على جودة الصورة إلا أن هذه الأخيرة ليست بالهينة إطلاقاً, ألوان حيوية و إعدادات واضحة و مخصصة و سطوع و تباين عالي.

حجم الصورة الكلي قد يصل إلى 2.14 متر يمكن رؤيته بوضوح على بعد مترين فقط أجود من العديد من الأجهزة في هذه القائمة. السعر يضل في حدود 799$.

3- BenQ W3000

BenQ W3000

يُشهد لشركة BenQ التايوانية بجودة صنعها و ربما هي من بين أفضل 3 شركات في هذا المجال على مستوى العالم. نتكلم عن منتوج من الفئة الأولى و بجودة صنع عالية و يماثل سعر Epson EH-TW6600W. الجميل في هذا الجهاز هو حصوله على شهادة rec.709 أي أن مستوى وضوح العرض يقارب أو يماثل جودة السينما القريبة من بيتك.

كالعديد من الاجهزة في هذه القائمة تم إيلاء الكثير من العناية للتفاصيل خاصة لعناصر الصندوق, يأتي محملا بنظارات ثلاثية الأبعاد مع ألة تحكم مدمجة بكل تأكيد. لكن السعر مبالغ فيه يصل إلى 1599 $.

2- Epson EH-TW5350

Epson EH-TW5350

إذا تكلمنا عن أفضل مصنعي البرجكتور في العالم فيجب أن يكون المقام الأول لشركة Epson خصوصاً للشريحة العادية من الناس. ما يميز هذا الجهاز أنه مماثل لأيقونة الشركة EH-TW6600W ذو 1500 دولار لكن أرخص بكثير و سيكون بإمكانك توفير ميزانية ليس بالهينة مع الحفاظ على نفس الجودة, فقط هناك بعض الاختلافات على مستوى السطوع الذي هو أقل من الأول بطبيعة الحال. السعر 799 $.

1- BenQ W2000

BenQ W2000

الأخ الأصغر ل W3000 الذي جاء في المرتبة الثالثة, لماذا اخترناه في هذه المرتبة لأن يأتي بنفس جودة أخيه الكبير, بسعر أرخص و حجم أصغر لهذا فهو بكل تأكيد صفقة جد رابحة و ننصح به كعارض لسينما منزلية محترمة. تجربة مشاهدة العروض و المقاطع تتطلب جودة عالية و هو ما يملكه الجهاز Full HD عالي الدقة بشهادة rec.709 مما يجعل ألوانه غاية في الحيوية و يمكن ملاحظة الفرق بسهولة بينه و بين الأجهزة الاقل جودة. النقطة التالية هي جودة الصوت ستريو يمنح العنصر المفقود في العديد من الأجهزة التي تعاني الضوضاء و أخيراً سعر 1199 $ ليس بالهين لكنه يستحق. ربما ستتسأل عن جودة 4k و لما غابت عن هذه القائمة الإجابة لسوء الحظ أن هذا العالم مختلف كلياً عن عالم الشاشات الذي يتطور بسرعة ضوئية مع الحفاظ على أسعار معقولة, حتى الأن جهاز Sony VPL-VW520 من الأجهزة القليلة التي تدعم هذه الدقة لكن بسعر خرافي و بعيد كل البعد عن أيدي المستخدمين العادين و حتى الشركات أتحدت عن 10000 دولاراً أمريكياً تبدوا خسارة هذا المبلغ على جهاز واحد فحين يمكن شراء سيارة فارهة أو 3 شاشات عملاقة درباً من دروب الخيال.

ما هي ردة فعلك على الجهاز أو المقال بشكل عام ؟
اكثر من رائع
14%
أعجبني
69%
أرغب به
6%
لم يعجبني
3%
أكرهه
7%
عن الكاتب
Anas
التعليقات
اترك رد

اترك رد